هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن حسين
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين : Empty
مُساهمةموضوع: ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين :   ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين : Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:39 pm

ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين :
دلت جملة من الأحاديث المروية عن أهل البيت عليهم السلام بأن التقية من دين الله عز وجل ومن الإيمان وأن من يتركها في موارد وجوبها فهو غير مكتمل التفقه في الدين ، من ذلك :
1 - عن أبي عمر الأعجمي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : يا أبا عمر ، إن تسعة أعشار الدين في التقية ، ولا دين لمن لا تقية له ( 3 ) .
وهذا الحديث لا شك فيه ، فهو ناظر من جهة إلى كثرة ما يبتلى به المؤمن في دينه ولا يخرج من ذلك إلا بالتقية خصوصا إذا كان في مجتمع يسود أهله الباطل .

* هامش *
(1) صحيح البخاري 4 : 172 باب يزفون النسلان في المشي من كتاب بدء الخلق .
(2) التفسير الكبير / الفخر الرازي 16 : 148 .

(3) أصول الكافي 2 : 172 / 2 . والمحاسن / البرقي : 359 / 309 . والخصال / الصدوق : 22 / 79 . ( * )

- ص 76 -
ومن جهة أخرى إلى قلة أنصار الحق وكثرة أدعياء الباطل حتى لكأن الحق عشر ، والباطل تسعة أعشار ، وعليه فلا بد لأهل الحق من مماشاة أهل الباطل في حال ظهور دولتهم ليسلموا من بطشهم .

على أن وصف الحق بالقلة والباطل بالكثرة وكذلك أهلهما صرح به القرآن الكريم في أكثر من آية ، كقوله تعالى : ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ) ( 1 ) وقوله تعالى : ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم ) ( 2 ) .

كما أن الحديث لا يدل على نفي الدين عمن لا يتقي بل يدل بقرينة أحاديث أخر أنه غير مكتمل التفقه ، بل ليس فقيها في دينه ، وهكذا في فهم نظائره الآخر . ومما يدل عليه ما رواه عبد الله بن عطاء قال : قلت لأبي جعفر الباقر عليه السلام : رجلان من أهل الكوفة أخذا ، فقيل لأحدهما : ابرأ من أمير المؤمنين ، فبرئ واحد منهما وأبى الآخر ، فخلي سبيل الذي برئ وقتل الآخر ؟ فقال عليه السلام : أما الذي برئ فرجل فقيه في دينه ، وأما الذي لم يبرأ فرجل تعجل إلى الجنة ( 3 ) .

هذا ، ولا يمنع أن يكون الحديث دالا أيضا على سلب الإيمان والدين حقيقة ممن لا يتقي في موارد وجوب التقية عليه ، كما لو أكره مثلا على أن يعطي مبلغا زهيدا ، وإلا عرض نفسه إلى القتل ، فامتنع حتى قتل ، فهذا لا شك أنه من إلقاء النفس بالتهلكة ، وقد مر تصريح علماء العامة بأن مصير

* هامش *
(1) سورة يوسف : 12 / 103 .
(2) سورة ص : 38 / 24 .
(3) أصول الكافي 2 : 175 / 21 ، باب التقية . ( * )

- ص 77 -
مثل هذا يكون في جهنم ، ومن غير المعقول أن تكون جهنم مأوى المؤمن المتدين ، بل هي مأوى الكافرين والمنافقين وأمثالهم
ونظير هذا الحديث :
2 - عن معمر بن خلاد ، عن أبي الحسن عليه السلام قال : قال أبو جعفر عليه السلام : التقية من ديني ودين آبائي ، ولا إيمان لمن لا تقية له ( 1 ) .
3 - عن أبان بن عثمان عن الإمام الصادق عليه السلام قال : لا دين لمن لا تقية له ، ولا إيمان لمن لا ورع له ( 2 ) .
4 - عن عبد الله بن أبي يعفور ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال : اتقوا على دينكم فاحجبوه بالتقية ، فإنه لا إيمان لمن لا تقية له ( 3 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانيا : الأحاديث الدالة على أن التقية من الدين :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ツ】ઇ需منتدى اهل البيت عليهم السلام需ઇ【ツ :: مـكـتـبـة الاحــاديــث والــحــكــم-
انتقل الى: